علاج الإدمان

نبذه تعريفيه عن الإدمان

الادمان هو مرض مزمن لا يمكن السيطرة عليه بسهولة، بسبب العواقب الضارة والتغيرات الدماغية التي يحدثها على مدى سنوات طويلة، وهذه التغيرات في الدماغ يمكن أن تتطور إلى الكثير من السلوكيات الضارة التي نراها واضحة على الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات. ما هو الادمان ؟ الادمان هو اضطرابات في الدماغ، تتجلى في استخدام المواد القهرية، أي حاجة نفسية أو جسدية لفعل شئ ما، أو تناوله واستخدامه على الرغم من العواقب الضارة التي يسببها. ويركز الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على إدمان مادة معينة، مثل الكحول او المخدرات، أو إدمان الإباحية أو أشياء اخرى، إلى الحد الذي يستغرق حياتهم، كيف يتم علاج ادمان المخدرات ؟ هناك مجموعة من الركائز الأساسية يجب أن يشملها برنامج علاج الادمان على المخدرات ، وهي: إزالة السموم (العملية التي من خلالها يتم تنقية الجسم من المخدرات) . الدعم السلوكي. الأدوية التي تساعد على مواجهة الأعراض الانسحابية. تقييم وعلاج الحالة النفسية للمريض. متابعة المريض لمنع الانتكاس على المدى الطويل بعد التعافي لضمان نجاح العلاج. ينبغي أن يشمل علاج الادمان كل من خدمات الصحة الطبية والعقلية حسب الحاجة. قد تشمل المتابعة لـ برامج علاج إدمان المخدرات وجود برامج العلاج الأسري ومنع الانتكاسة والعودة الى المجتمع.

المستشار يقدم خدمات الإرشاد وفق نموذج علمي حديث

تبدأ بإجراءات الاستشارة وتهيئة المريض للعلاج، وفق برامج محددة، مع أهمية علاج المدمن بسرية تامة. وقال محمد حسنى: ''إن بداية العلاج وأول خطوة للتعافى, تبدأ في تهيئة الأسرة وموافقة المدمن في الدخول في برنامج علاجى''

ما هي خطوات علاج الادمان على المخدرات ؟

مرحلة نزع السموم من الجسم أولى خطوات التي يتم استخدامها لمكافحة الادمان والتخلص من السموم داخل الجسم, في هذه المرحلة يتم إزالة السموم بشكل نهائي من الجسم من خلال إيقاف المخدر الذي أصبح جزءا منه وبالرغم من أهمية هذه المرحلة حيث لا يمكن استكمال العلاج بدونها إلا أنها لا تعد علاجاً كاملاً ولا يجب أن يتوقف المريض عند هذه المرحلة كما يظن البعض.

علاج الأعراض الانسحابية

الأعراض الانسحابية هي مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي تصاحب عملية نزع السموم من الجسم مثل اضطرابات النوم و الأرق ويصاحب ذلك آلام في البطن و ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة التعرق  و ارتفاع درجة الحرارة الجسم كما يظهر في بعض الحالات هلوسات سمعية و بصرية و رغبة شديدة في الانتحار بالإضافة إلى بعض الاضطرابات النفسية الشديدة مثل الاكتئاب الحاد و القلق و التوتر.ويتم معالجة تلك الأعراض عن طريق إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من تلك الأعراض و تسطير عليها  و الحد من رغبة المريض في تناول المخدرات.

المزيد

مرحلة التأهيل النفسي

هي المرحلة المركزية في علاج الادمان و قد تستمر مدتها من شهور إلى سنوات وفقاً للحالة و قدرتها على تحمل العلاج و يتم من خلالها تعليم المريض عدد من المهارات التي تساعده على عدم الانتكاسة مرة أخرى من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي.

المزيد

مرحلة الاستشارات النفسية

تعتمد هذه المرحلة على جلسات العلاج النفسية التي تتم بشكل جماعي أو فردي حيث يتم منح المريض فرصة للتعبير عن ما يعاني منه خلال محاولته التوقف عن الادمان و اكتشاف أي مؤثرات أو ضغوط نفسية كانت دافعاً له لادمان المخدرات منذ البداية مما يساعد الطبيب النفسي و الطبيب المعالج للادمان على حل هذه المشكلات بشكل جذري.

المزيد

العلاج المجتمعي

يساعد المجتمع المدمن على التخلص من الادمان عن طريق إيجاد حلول مناسبة للمشاكل الأسرية والاجتماعية المحيطة به التي ربما أدت لوقوعه في عالم الادمان, كما يجب خلال هذه المرحلة الشد من أزر المريض ودعمه نفسياً.

المزيد

منع الانتكاس

يمكن للمعافي تناول بعض الأدوية بإشراف من الطبيب التي تساعد في إعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية و تقليل الرغبة في التعاطي كما يجب متابعة المعافي بشكل مستمر عبر إجراء التحاليل الدورية للتأكد من عدم تعاطيه للمخدرات مرة أخرى حتى يعود لممارسة حياته بصورة طبيعية تماما.

تواصل معنا

نحن هنا لللإجابة عن استفساراتك و تعليقاتك

002-01024522223 002-01101709553 002-01101709558

9170 الحي الثامن، بجوار بنزينة وطنية، الطريق الدائري, المقطم، محافظة القاهرة, مصر 11311